منتدى دوبل كانون الجزائري
السلام عليكم

أهلا بزائرنا الكريم

منتديات دوبل كانون ترحب بك كزائر و تدعوك للتسجيل للتعرف على أعضاء محترمين

والإستفادة من جميع خدمات المنتدى

بالتوفيق


أهلا وسهلا بك إلى منتدى دوبل كانون الجزائري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك **حاول أن تخرج من جسدك ** تمرين بسيط/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 11 طريقــــة تخدع بها مخــــك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خدعة بصرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشاغبون في القسم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نعرفك مخ المخاخ جاوب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معليش تساعدوني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صواب او غلطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دعاء لاخواننا في غزة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لَوْحَــآتْ تَبْكِــيّ وَجَ ــعَهَـآ بِـ صّمْــتْ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السلام على من لا أنساهم....و إن غابوا عن العين فالقلب مئواهم
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:34 pm
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:27 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:07 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:01 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:58 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:56 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:55 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:52 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:12 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتدى دوبل كانون الجزائري ::  :: 

شاطر

الأربعاء فبراير 17, 2010 7:12 pm
المشاركة رقم:
عضو أساسي
عضو أساسي


إحصائية العضو

انثى
تاريخ التسجيل: 28/01/2010
عدد الرسائل: 1508
نقاط التمييز: 2426
السٌّمعَة: 20
العمر: 24
العمل:
العمل/الترفيه: كاتبة اغاني راب yeah yeah
وسام النجوم: نجمة المنتدى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: التغذية السليمة و سوء التغذية


التغذية السليمة و سوء التغذية




سوء تغذية (Malnutrition):

هو مصطلح عام لحالة طبية يسببها النظام الغذائي غير اللائق، في اغلب الأحيان تشير إلى نقص التغذية الناجم عن عدم كفاية الاستهلاك ، وسوء الامتصاص ، أو الافراط في فقدان المغذيات، ولكن يمكن أيضا ان يشمل مصطلح الافراط ، والناتج عن الافراط في العناصر المغذية المحددة.

فليس الأمر في سوء التغذية يقف عند حد قياس الكمية التي يأكلها الإنسان أو الفشل في تناول الأكل. ومن الناحية الطبية تشخص سوء التغذية بعدم تناول الكميات الملائمة من البروتينات والطاقة والمواد الغذائية الأخرى وتشخص أيضاً بالإصابة بعدوى ما أو مرض. والحالة الغذائية لأى شخص تكون نتاج التفاعل المعقد ما بين الطعام الذى نأكله وحالة الصحة العامة والبيئة التي نعيش فيها وبإيجاز في ثلاث كلمات انعدام سوء التغذية: طعام - صحة -اية وهم دعامات الصحة السليمة.
تعريف سوء التغذية:



سوء التغذية هو عدم حصول جسم الإنسان على القدر الكافى من المواد الغذائية. وهذه الحالة قد تنتج من عدم توافر الغذاء المتوازن، عسر الهضم، سوء الامتصاص، أو أية أمراض طبية أخرى.

وقد ذكر الدكتور رالف عيراني أن التغذية السليمة تعتمد على تضمين الحبوب الكاملة وتنبيت بعض الحبوب وإضافتها للطعام كالعدس والشعير لنحصل على فوائد تلك الحبوب مضاعفه بمقدار 15 مره والمرادفات الأخرى لسوء التغذية هو التغذية غير الكافية.
أسباب سوء التغذية:



قد تحدث سوء التغذية إحدى الأسباب الآتية:

  • نقص فيتامين في النظام الغذائي (إحدى الفيتامينات فقط كافٍ للإصابة بسوء التغذية).
  • عدم حصول الشخص على القدر الكافي من غذائه.
  • المجاعات هي إحدى صور سوء التغذية.
  • تحدث سوء التغذية أيضاً عندما يتم تناول الطعام بشكل متكامل ولكن إحدى العناصر الغذائية أو أكثر لا تهضم أو لا تمتص.
  • إدمان الكحوليات.
  • التهاب القولون.
  • اضطرابات الطعام.


وقد لا تظهر أعراض لسوء التغذية عندما تكون الحالة وسط أو قد تكون حادة وتسبب أضرار صحية بالغة لا يمكن معالجتها ويظل الشخص على قيد الحياة.

وتعتبر مشكلة سوء التغذية هى مشكلة عالمية وخاصة بين الأطفال، ويساهم الفقر والكوارث الطبيعية وأيضاً المشاكل السياسية والحروب ما بين الدول في كون هذه الظاهرة ليست بالغريبة على عالمنا الذى نعيش فيه.
أعراض سوء التغذية:



تختلف أعراض سوء التغذية حسب نوع الاضطراب الذى يصاب به الإنسان والمتعلق بالطعام، لكن هناك بعض الأعراض العامة والتي تتضمن على الإرهاق، الدوار، نقص الوزن، تناقص الاستجابة المناعية لجسم الإنسان، الارتباك، الغازات، الاكتئاب، الإسهال، الجفاف، السمنة.

وإذا تركت سوء التغذية بدون علاج ستؤدى إلى تغير في وظائف الجسم البيوكيميائية بل وهيكله مثل اضطرابات متصلة بالدم متمثلة في النزيف.

وفى مراحل متقدمة يصبح الجلد جافاً، تتساقط الأسنان، تتورم اللثة وتنزف، يصبح الشعر جافاً ومتقصفاً ويتساقط، تتقعر الأظافر وتصبح هشة، يضعف النظر، تتأثر العظام وتتألم المفاصل. الاختبارات والفحوصات التي يقوم بها الشخص لاكتشاف سوء التغذية تعتمد أيضاً على الاضطراب المتصل بسوء التغذية، ولكن معظمها يتصل بتقييم الشخص من الناحية الغذائية وبواسطة اختبارات الدم.
أمراض سوء التغذية:



  • هشاشة العظام.
  • اضطرابات الهضم.
  • الهِرم السريع وظهور كافة أنواع العدوى.
  • (Cancer heart disease).
  • الانيميا
  • السكري
  • نخر الاسنان

علاج سوء التغذية:



يتكون العلاج غالباً من إمداد الجسم بالمواد الغذائية التي تنقصه، علاج الأعراض، وعلاج أية اضطرابات صحية تنشأ من سوء التغذية.

وهل يتم علاج سوء التغذية كلية ويختفى بعد اتباع الخطوات السابقة؟ هذا يعتمد على السبب فمعظم أنواع القصور الغذائى يمكن علاجه .. لكن إذا كان السبب حالة صحية مرضية أخرى فلابد من علاج المرض الأصلى الذى سبب سوء التغذية وكنتيجة حتمية ستختفى أعراض سوء التغذية.
الآثار المترتبة على سوء التغذية:



إذا لم تعالج سوء التغذية فمن الممكن أن تؤدى إلى إعاقة عقلية أو جسدية أو مرض عقلى أو جسدى .. والموت أحياناً.



التغذية:

هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.

سوء التغذية من العوامل الرئيسة التي لها علاقة بحالات الوفيات التي تحدث للمسنين، كما أنه شائع في المرضى المسنين المنومين في المستشفيات، وهذا يؤدي إلى طول فترة إقامة المسن في المستشفى مما يترتب عليه إهدار في النفقات الصحية، ومن المعروف انه مع التقدم في العمر تحدث تغيرات فسيولوجية ووظيفية وصحية وهذه التغيرات تختلف درجتها ووقت حدوثها من مسن إلى مسن آخر. هذه التغيرات التي تحدث في جسم المسن لها.
التغذية السليمة عن الإنسان:



أن التغذية ونقصد هنا التغذية السليمة شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا، ولابد أ ن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها: أمراض القلب - مرض السكر - نزيف المخ - مسامية العظام - بعض الأنواع من السرطانات، كما أن العادات التي يتبعها الشخص طيلة حياته تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب تغييرها في الكبر لذلك لابد من تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة

وذكر الدكتور رالف عيراني اخصائي التغذية أن التغذية السليمه تعتمد على الحنطه الكامله والرز الكامل وبقدر الامكان تنبيت بعض الحبوب كالعدس والقمح والشعير وإضافتها للطعام كالسلطه

وتختلف طبيعة النظام الغذائي الذي يحتاجه الطفل عن الذي يحتاجه الشخص البالغ بل وعن كبار السن فلكل واحد منهم احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية. للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد من التعرض للعلاقات المتداخلة بين العناصر التالي ذكرها والذي يكون عنصر التغذية هو القاسم المشترك
الغذاء وأهميته:



إن الغذاء ضروري لاستمرار حياة الإنسان والمحافظة على نشاطات الجسم المختلفة وما تسمع من أخبار المجاعة وموت آلاف الأشخاص؛ وبخاصة الأطفال في الدول الفقيرة إنما بسبب الجوع ونقص الغذاء كماً ونوعاً مما يساعد في انتشار الأمراض ويحتاج جسم الإنسان للغذاء للقيام بما يأتي:

1. بناء الأنسجة اللازمة لنمو لجسم.

2. تعويض ما يتلف من الخلايا والنسجة.

3. إعطاء الطاقة اللازمة لدفء الجسم والحركة.

4. حماية الجسم من الأمراض ورفع المناعة لدى الإنسان.

5. مهم في تنظيم العمليات الحيوية من تنفس ونقل وإخراج وتكاثر وغيرها.

التغذية المتوازنة:





التغذية المتوازنة تعتبر التغذية السليمة الدعامة الرئيسية للصحة, وعند حدوث أي نقص في التغذية فان مقاومة الجسم للأمراض تكون ضعيفة وتطول أعراض المرض . هذا بالإضافة إلى أن التغذية المتوازنة والصحية أساس الوقاية من الأمراض, بخاصة أمراض العصر مثل أمراض القلب و داء السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

خاصيات التغذية المتوازنة:




يشترط في التغذية أن تكون متوازنة أي أن تكون:

متنوعة: تتضمن جميع أصناف الأغذية ( بانية و واقية و طاقي)

كافية: لتسد جميع حاجيات الجسم.

وتضمن التغذية المتوازنة سد حاجيات الجسم كما و كيفا لتفادي الأمراض الناتجة عن سوءالتغذية ، سواء الإفراط كالسمنة و تصلب الشرايين و السكري...، أو أمراض العوز أو النقص الغذائيين كالكساح و الكواشيوركور و فقر الدم ...

تركيب وجبات غذائية متوازنة:




يحتاج الفرد إلى تناول 3 وجبات (بالنسبة للبالغ) و 4 وجبات بالنسبة للمراهق و تتمثل في:

وجبة الفطور: هي وجبة ضرورية أساسية تسد 4/1 حاجيات الجسم مثال: حليب أو فاكهة + خبز + مربى أو شاي + جبن أو لانشون.

الغـَذاء: هي وجبة مهمة و رئيسية تسد 2/1 حاجيات الجسم مثال: طبق سمكة أو لحم (120 جرام)+ خضر + سلطة + خبز أو أرز + فاكهة .

اللمجة أو العصرونية: وجبة أساسية للطفل و للمراهق و الحامل و المُرْضِع مثال: كعكة أو خبز + مربى + شاي أو حليب.

وجبة العَشاء: وجبة خفيفة تكميلية يجب أن تكون سهلة الهضم مثال: حساء الخضر أو الزبادي أو جبن + خبز أو عجائن.

المتغيرات المؤثرة على النظام الغذائي:




تؤثر مجموعة من العوامل على النظام الغذائي مما يجعله يختلف من فرد لآخر بحسب العوامل الآتية:

الحالة الفيزيولوجية: المرأة الحامل والمرضع بحاجة أكثر إلى الأغذية البانية و الواقية لتزويد الجنين أو الرضيع بالعناصر الغذائية الضرورية لتكوين أعضائه و أنسجته و لضمان نمو الوليد أثناء الإرضــاع ، في حين يجب تفادي الإفراط في السكَّريات و الذهنيَّات.

السن: تزداد الحاجيات اليومية في سن الطفولة و المراهقة، إذ يحتاج الطفل و المراهق أغذية بناءة غنية بالبروتينات ، خاصة الحيوانية، بالإضافة إلى الأغذية الواقية، أما بالنسبة للمسن فينبغي أن يقلل من الأغذية الطاقية لانخفاض نشاطه البنائي.

النشاط البدني (العضلي أو الفكري): كلما زادت نسبة إستهلاك الطاقة خلال النشاط العضلي أو النشاط الفكري كلما كانت الحاجة إلى الأغذية الطاقية أكبر.

المناخ: يتطلب المناخ البارد استهلاك مزيد من الأغذية الطاقية الغنية بالدهنيات للمحافظة على درجة حـرارة الجسم (C°37)، في حين أن المناخ الحار يتطلب الإكثار من الأغذية الواقية و الماء والمشروبات لتعويض الأملاح المعدنية و الماء المفقود مـع الـعرق.

الجنس: البنية العضلية للذكر أقوى منها عند الأنثى و هذا ما يجــعل الحاجيات الطاقية للذكر أكبر من الأنثى.

الحالة الصحية: في حالة المرض المزمن ( السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ) يخضع الفرد لنظام غذائي خاص تحت إشراف طبي ، وكذلك في فترة النقاهة.







الحاجيات الغذائية للمراهق و البالغ:




حاجيات المراهق و المراهقة:

تتميز فترة المراهقة بالنمو السريع و الذي يبــتدئ و يتوقف عند الفتاة قبل الفتى كما أن معدل نمو الفتى يفوق معدل نمو الفتاة.

حاجياتهما من البروتينات و الأغذية الطاقية خلال هذه الفترة تكون كبيرة ( انظر الوثيقة 2 الصفحة 58 من كتاب التلميذ )

الحاجيات الطاقية للفتى أكبر منها عند الفتاة لأنه يقوم بأنشطة عضلية أكبر من تلك التي تقوم بها الفتاة، كما أنه يستمر في النمو إلى حدود 21 سنة، أما الفتاة فإنها تتوقف عن النمو عند سن حوالي 17 سنة.

حاجيات البالغ:

تختلف حاجيات البالغ حسب الأنشطة التي يزاولها.

يحتاج البالغ إلى كمية أقل من البروتينات عن المراهق ، لأنه توقف عن النمو، لهذا فهو بحاجة إلى كتلة الصيانة (التجديد و الترميم).





خاتمة:

  • يجب الاهتمام بشرب الماء 2 لتر يوميا ً للشخص البالغ.


  • وبما أن التغذية المتوازنة هي التي تسد حاجيات الجسم كما و كيفا، فمن الواجب الحرص على تناول وجبات متنوعة دون إفراط أو تفريط مع احترام العوامل المؤثرة على الأنظمة الغذائية.





الموضوع الأصلي : التغذية السليمة و سوء التغذية // المصدر : منتديات دوبل كانون // الكاتب: LaDy*ZaHo


توقيع : LaDy*ZaHo







الأربعاء فبراير 17, 2010 7:25 pm
المشاركة رقم:
عضو أساسي
عضو أساسي


إحصائية العضو

انثى
تاريخ التسجيل: 02/01/2010
عدد الرسائل: 1337
نقاط التمييز: 1785
السٌّمعَة: 8
العمر: 19
العمل:
العمل/الترفيه: المطالعة/الدراسة/الانترنت
وسام النجوم: نجمة المنتدى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: التغذية السليمة و سوء التغذية


التغذية السليمة و سوء التغذية


مشكورة على المعلومات اختاه




الموضوع الأصلي : التغذية السليمة و سوء التغذية // المصدر : منتديات دوبل كانون // الكاتب: kami


توقيع : kami





الجمعة فبراير 19, 2010 4:27 pm
المشاركة رقم:
عضو أساسي
عضو أساسي


إحصائية العضو

انثى
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
عدد الرسائل: 851
نقاط التمييز: 1296
السٌّمعَة: 5
العمر: 24
العمل:
العمل/الترفيه: مغني الهيب هوب و الراب
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: التغذية السليمة و سوء التغذية


التغذية السليمة و سوء التغذية


مشكوووووووووورة




توقيع : algerienne rap& hip-h





الثلاثاء مايو 11, 2010 5:02 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائية العضو

ذكر
تاريخ التسجيل: 08/05/2010
عدد الرسائل: 252
نقاط التمييز: 302
السٌّمعَة: 1
العمر: 20
العمل:
العمل/الترفيه: رياضة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: التغذية السليمة و سوء التغذية


التغذية السليمة و سوء التغذية







الموضوع الأصلي : التغذية السليمة و سوء التغذية // المصدر : منتديات دوبل كانون // الكاتب: lotfi2canou


توقيع : lotfi2canou





الأربعاء مايو 12, 2010 2:23 pm
المشاركة رقم:
عضو أساسي
عضو أساسي


إحصائية العضو

انثى
تاريخ التسجيل: 08/01/2010
عدد الرسائل: 7315
نقاط التمييز: 9102
السٌّمعَة: 160
العمر: 21
العمل:
العمل/الترفيه: rien rien et rien
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forum.arabstart.com/
مُساهمةموضوع: رد: التغذية السليمة و سوء التغذية


التغذية السليمة و سوء التغذية


merci safsaf




الموضوع الأصلي : التغذية السليمة و سوء التغذية // المصدر : منتديات دوبل كانون // الكاتب: Rasta*Girl


توقيع : Rasta*Girl








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة